الأحد، 31 يوليو 2016

نصائح للأساتذة الجدد 

بواسطة : chekirine بتاريخ : 12:28:00 ص



نصائح للأساتذة الجدد 




إن العمل كمدرس نبيل جدا لأنه يسعى لخدمة أمة كاملة ، فالمدرس هو باني الأجيال و مربيها على القيم و هو نبراس ينير الطريق لها . لكن صدقوني إن قلت لكم أن التعليم مهنة المتاعب عكس ما يتداوله البعض من أفكار مفادها أن المدرس لا يقوم بأي عمل و أن التدريس راحة . و من خلال تجربتي كأستاذ للتعليم المتوسط ، راكمت خلالها عدة تجارب ، ارتأيت أن أقدم لأساتذة التعليم المتوسط المتخرجين الجدد نصائح قد تكون مفيدة بالنسبة لهم .
 زميلي الأستاذ ، زميلتي الأستاذة ، بداية أهنئكم على نجاحكم في امتحانات التخرج ، أو نجاحكم في مسابقة التوظيف و أتمنى لكم مسيرة موفقة بإذن الله و أقد لك النصائح التالية :
1.    اعلم أنك اخترت أشرف مهنة و أن مسؤوليتك كبيرة لأن الأمر يتعلق بمصلحة أجيال و أجيال .

2.    لا تمني نفسك بتعيين جيد قرب المنزل، و يجب أن تكون مستعدا كما لو كنت متيقنا من أن تعيينك سيكون في منطقة من أبعد النقط في ولايتك لكي تكون الصدمة خفيفة حال وقوع ذلك.

3.    اعلم أنك و اغلب زملائك المتخرجين سيتم تعيينكم في مناطق بعيدة عن أهلك و كل أصدقائك إلى إذا كانت لك وساطة أو بين قوسين ( قدمت رشوة) و قد يحالفك الحظ من ناحية أخرى .

4.    عند معرفة مؤسستك الجديدة ، بادر بالبحث عن معلومات عنها سواء من خلال الفايسبوك أو عبر المنتديات التعليمية ، اسأل عن الموقع ، المناخ ، متطلبات الحياة ....إلخ

5.    القانون فوق كل أحد . قم بعملك كما يجب و دافع عن حقك مهما كان الثمن ، و علاقتك بمديرك لا يجب أن تكون مبنية على أساس المصلحة المتبادلة فلكل اختصاصاته لا يجب التطاول عليها و يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة .

6.    لا تتكبر أبدا في علاقتك مع السكان و اعلم أن أخلاقك هي المحدد لنوع تعاملهم معك ، و أكاد أجزم لك أن الاحترام الواجب للمدرسة و المدرس لا يوجدان سوى في المناطق النائية .

7.    لا تتذمر أبدا من ظروف عملك أمام تلاميذك فذلك يصيبهم بالإحباط و عاملهم بحب فابتسامة من متعلم(ة) تنسيك همومك.

8.    لا تتذمر أبدا من تعامل هيئة الإدارة أمام زملائك .

9.    اعلم أن لا أحد يعذر بجهله القانون و أنك أصبحت موظفا يتحمل مسؤوليته لوحده و ليست هناك مسؤولية جماعية .
أخيرا ، اتمنى أن أكون موفقا في نصحك و أعلم جيدا أن في جعبة الزملاء مئات و مئات النصائح لذلك لا تتوانوا في طلب النصيحة و المشورة من أي زميل لكم .
                                                                                 زميلكم ......ش.محمد

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

التسميات

أقسام المدونة :
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوضة لذى | السياسة الخصوصية | Contact US | إتصل بنا

تعديل : عبدالرحيم